آخر تحديث: 26 / 3 / 2019م - 1:43 م  بتوقيت مكة المكرمة

طبيب يدعو لتلافي حالات الوفاة في النوادي الرياضية بهذه الطرق

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

وجه الطبيب نبيل الخنيزي نداء للفرق والنوادي الرياضية لتكوين طاقم طبي فعال ميدانيا، لتلافي حالات الوفاة في الملاعب الرياضية.

وتحدث الخنيزي في حواره الخاص مع ”جهينة الإخبارية“ عن وجود عدة طرق لتلافي هذه المشكلة وذلك عن طريق تدريب بعض منتسبيها على انعاش القلب والرئتين فى المركز المعتمد وتزويدهم بالأدوات والأجهزة الضرورية مثل جهاز الصواعق الكهربائية للقلب.

وتابع: ”كذلك الاستعانة بطواقم متخصصه من المتطوعين من الاطباء او التمريض المدربين والمزودين بأجهزة مثل الصواعق الكهربائية للقلب الدعامات للكسور“.

وبين أنه على اللاعب قبل النزول للملعب أن يتعرف على أعراض الأمراض المتعلقة بأمراض القلب وإصابات الرأس ومراجعة الطبيب بشكل فوري.

ووجه اللاعبين إلى اتباع عدة أمور منها ”الراحة“ النوم لساعات كافية قبل الدخول الى الملعب، الأكل المتوازن بالإفطار المتنوع الغني بالبروتينات والغذاء متوسط الكمية، وملاحظة العوارض الصحية المرضية للقلب من خلال وجود ألم متقطع أو تعرق أو ضيق نفس، أو خفقان أو غياب عن الوعي اللحظي أو الغثيان والاستفراغ.

وأكد على أهمية ترك مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، وترك المكملات الغذائية والاستعاضة بالغذاء الطبيعي.

وأشار إلى أهمية قياس الضغط بشكل دوري وتسجل لمدة 5 أيام 3 مرات يوميا في وقت ثابت وذلك كل 6 اشهر، والتعرف على عوارض إصابات الرأس من اغماءات ووجع مستمر للراس والنسيان المؤقت والغثيان.

ودعا الطواقم الصحية والأطباء للتطوع في الدورات المقامة حاليا والتواصل معه عبر الرقم ”0553111097“.