آخر تحديث: 6 / 12 / 2021م - 8:24 م

تناولت الانتحار.. دراسة سعودية تتوصل إلى نتائج صادمة

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

أظهرت دراسة نُشرت مؤخرا أن أكثر من 22% من طلاب وطالبات الجامعة بالسعودية لديهم أفكار انتحارية وتمني للموت.

وشارك في الدراسة أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة من مختلف الجامعات السعودية الحكومية والخاصة، وتم جمع البيانات في بداية الجائحة وخلال فترة اختبارات نهاية السنة.

وقام بالدراسة كلٌ من استشاري الطب والعلاج النفسي ومشرف كرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية أحمد الهادي، ووكيل كلية الطب للخدمات الطبية بجامعة الجوف الدكتور أحمد الهويدي، بهدف معرفة معدل الاضطرابات النفسية لدى الطلاب الجامعيين والأثر النفسي الذي تركته جائحة كورونا عليهم.

وبينت الدراسة التي أجريت على الطلاب من الجنسين في عمر الـ 22 سنة تقريبا، أن 41% منهم لديهم أعراض القلق، و49% لديهم أعراض اكتئاب، و87% لديهم أعراض توتر وضغوط.

ولفتت إلى أن 22% من العينة يتمنون الموت ولديهم أفكار انتحارية، ومنهم 6% من يفكرون بالانتحار بشكلِ يومي. نتيجةً للأثر النفسي التي خلفته جائحة كورونا عليهم.

وكان 3% من المشاركين في الدراسة لديهم أقارب أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، و3242 مشاركا لديهم فردا على الأقل يعمل كممارس صحي أو يقدم الرعاية الصحية في المستشفيات خلال الجائحة.

وساور العديد من الطلاب القلق حول مستقبلهم الدراسي، حيث أوقفت المملكة في الحادي عشر من مارس 2020 الدراسة في المدارس والجامعات حضوريا، وأعلنت قرار بعد ذلك بالدراسة عن بُعد لحتى السيطرة أو الانتهاء من وباء كورونا.

حرصت المملكة من بداية تأسيسها على تعليم أبنائها، حيث يدرس الآن أكثر من مليون ونصف طالب وطالبة في أكثر من 38 جامعة بأنحاء المملكة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
Abu jood
[ QAT ]: 24 / 11 / 2021م - 1:41 م
اتوقع لو عملت الدراسة على موظفين القطاع الخاص بتكون النسبة 80%
لدبهم اعراض قلق وتوتر
بسبب الضغط والتهديد المستمر وضعف الدخل المادي
مقابل الجهد وبسبب ظروف المعيشة
2
ابو علي
24 / 11 / 2021م - 5:11 م
اذا الطلاب 22?? وهم لسه ماشافوا تحديات الحياة الحقيقية فكيف بمن هم في مواجهة تحديات الحياة والمسؤوليات الكبيرة من موظفين واصحاب المسؤوليات الحقيقية
3
العلوية
[ صفوئ ]: 24 / 11 / 2021م - 6:40 م
موصحيح بسبب كورونا
كورونا قوة ايمانا بالله
اتوقع والله اعلم بسبب ظروف المعيشة وقله الدخل المادي وغلاء الاسعار والايجار ومشاكله .
ويش قال كورونا !!!!!!!!