آخر تحديث: 21 / 1 / 2022م - 11:30 م

في ديسمبر.. نشاط فني وثقافي متنوّع ب ”ثقافة وفنون الدمام“

جهينة الإخبارية

استهلت جمعية الثقافة والفنون بالدمام، شهر ديسمبر، بمجموعة من الفعاليات ولأنشطة التي تجمع بين التنوّع والمعرفة لكل المهتمين بالثقافة والفنون والمتابعين للأنشطة، وتحاول من خلال جهودها المعهودة أن تركّز أكثر على القيمة والجودة والابداع والابتكار والتعاون والتنويع والشمولية كي يكون لكل مهتم فضاء ولكل متابع فرصة.

وقدم في الأول من ديسمبر ورشة الطباعة على القماش التي قدمتها الفنانة فاطمة المؤمن، وتناولت التعرف على أنواع الطباعة واستخداماتها وانتاج أعمال فنية مع المشتركين، كما قدمت فرقة فورويز المسرحية الكوميدية ”لاكازارونا“ في أيام 2 و3 و4 ديسمبر على مسرح الجمعية.

كما قدم ملتقى شباب الكتابة الجلسة الحوارية الثالثة عشرة لمقهى سقراط الساحل عن ”تساؤلات فلسفية من خلال حياتنا اليومية“، في 6 ديسمبر، وقرأ مجموعة من المسرحين في برنامج ”الحلقة المسرحية“ كتاب الفن والحياة والمسرح للمولف إيليا الحاوي في 7 ديسمبر، واختتمت في 8 ديسمبر دورة مهارات العزف على آلة العود للفنان حمد الرشيد تناولت النظرية الموسيقية والتدريبات العملية على العزف.

وتقدم فرقة الربيليون المسرحية يوم الخميس 9 ديسمبر البروفة الجنرال لمسرحية ”الخنزير“، وهو النص المقتبس عن رواية للكاتب ماجد عبدالرزاق، وستشارك في مهرجان القاهرة التجريبي الدولي، حيث تنوعت الفعاليات بين المسرح والكتابة والفنون التشكيلية والسينما والفنون الشعبية والتراثية والأداء والتدريبات في مختلف الفنون.

وفي 16 ديسمير تقدم الجمعية بالتعاون مع ملتقى ابن المقرب الأدبي احتفالا بيوم اللغة العربية من خلال أمسية شعرية ومحاضرة أدبية.

وفي 19 ديسمبر تقدم دورة المنتج السينمائي يقدمها فهمي فرحات تتناول المنتج ومهامه في ادارة الفيلم وتاريخ الانتاج السينمائي بالإضافة إلى السينما والإبداع والتجارة والأرباح.

وفي 20 ديسمبر توقع الكاتبة نورة الأحمري وعجاج الخالدي رواياتهم، يلي ذلك افتتاح مسار جديد لملتقى شباب الكتابة ”بكسل موفي“ لمناقشة الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات والتي ستكون في الثلاثاء 21 ديسمبر.

وللفنون الشعبية دورها في تقديم جلسة شعبية بعنوان ”الخبيتي“ يوم الثلاثاء 21 ديسمبر، كما تقرأ الحلقة المسرحية كتاب نظريات المسرح للمؤلف مارفن كاولسون".

ويفتتح المعرض الفني للفنانة ليلى بوعلي في قاعة عبدالله الشيخ للفنون في 27 ديسمبر، ويختتم الشهر بورقة للكاتب خليل الفزيع تتناول سيرة الأديب الراحل عبدالله بن إدريس.

وعن هذه البرامج المتنوعة قال يوسف الحربي مدير الجمعية: ”إن هدف الجمعية في الدمام هو الجمع بين الفنون والتنويع وتكثيف المشاركات والتعاون مع كل الطاقات بالجمعية واستقطاب أكثر ما يمكن من الأنشطة وبرمجتها حتى تكون ممنهجة وقادرة على الوصول للجمهور المتلقي وتطوير ذائقته ودرجات استيعابه مع اشراكه في كل فكرة وأداء وهو ما ينهض بالفعل الثقافي ويحقّق الوعي المرجو والمتعة المستحقة وبالتالي ضمان احتواء كل المبادرات الثقافية.“